التصنيفات
الليزر المنزلي

IPL تقنية إزالة الشعر بالضوء Intense pulsed light

تقنية ipl او الضوء النبضي المكثف (بالانجليزية: Intense pulsed light) هي وسيلة حديثة تستخدم لإزالة الشعر الغير مرغوب به من الجسم باستخدام ومضات مكثفة من الضوء الخفيف تستهدف بصيلات الشعر لايقاف عملها وتوقف نمو الشعر لعدة اشهر[1][2]

خلفية عن تقنية Intense pulsed light العلاج بالضوء

IPL fهي عبارة عن تقنية حديثة تستخدم من قبل اطباء الجلدية وخبراء التجميل لاغراض تجميلية وعلاجية تتضمن: إزالة الشعر، التجديد الضوئي Photo-rejuvenation وعلاج آثار حب الشباب، وغيره[3].

تقنية IPL هي أيضاً طريقة لتحسين لون وملمس البشرة بدون جراحة. تساعد تقنية العلاج بالنبض الضوئي المكثف في التخلص من مشاكل التعرض للشمس والآثار الناتجة مثل التصبغات والكلف والنمش، وتعد من افضل الوسائل لما يسمى بعملية “توحيد لون البشرة”[4].

إزالة الشعر بتقنية ipl (إزالة الشعر بالضوء)

تستطيع تقنية IPL (الضوء النبضي المكثف) ان تخفف من ظهور الشعر الغير مرغوب به في الجسم لفترة طويلة، ، وتوفر هذه التقنية انخفاض للشعر بنسبة تصل الى 80-90% خلال 6-8 جلسات علاج [5].

ويطلق على هذه التقنية عدة اسماء مثل : العلاج بالضوء، ازالة الشعر بالوميض الضوئي، وتقنية الIPL و ipl ليزر، والضوء النبضي المكثف، وجميع هذه الاسماء تشير لنفس التقنية (IPL).

آلية عمل تقنية ipl لازالة الشعر:

يتم اطلاق الضوء واسع الطيف على سطح الجلد مستهدفاً الميلانين (المادة الصبغية في الشعر) وينتقل الضوء عبر الجلد حتى يصل الى جذور الشعر (البصيلة) حيث تتركز اعلى نسبة من الميلانين، وبسبب امتصاص بصيلة الشعر وجسم الشعره للضوء ترتفع درجة حرارتهما، ويتسبب هذا في احتراق الشعرة وتعطل بصيلة الشعر عن العمل[6] ودخولها وضع السكون[7]، وبالتالي يتوقف نمو الشعر في الجسم لفترة طويلة.

بصيلات الشعر المتأثرة من هذه العملية هي فقط بصيلات الشعر النشطة، أما بصيلات الشعر الآخرى الغير نشطة فيتم استهدافها عندما تصبح نشطة مع الوقت (تعرف على دورة نمو الشعر في جسم الانسان[8][9]

عدد الجلسات اللازمة لإزالة الشعر بتنقية IPL

يختلف عدد جلسات العلاج وفقاً لعدة عوامل، وبشكل عام يحتاج الشخص من 7-12 جلسة للتخلص من كامل الشعر في الجسم. ويرجع سبب الاختلاف الى عوامل مثل: نوع الشعر ولونة ودرجة سماكتة والتي تختلف من شخص لآخر، بالاضافة الى درجة طاقة الجهاز اثناء الجلسة، ايضاً نوع الجهاز المستخدم فقد يعطي جهاز ما نتائج افضل من جهاز آخر.

هذا فيما يخص اجهزة الليزر المنزلية، وقد يختلف عدد الجلسات عند استخدام ليزر العيادات الخارجية ومراكز التجميل، حيث عادة يكون عدد الجلسات أقل.

كم المدة بين جلسات إزالة الشعر بالضوء IPL ؟

أما فيما يخص المدة بين الجلسات فأغلب اجهزة الIPL المنزلية يكون العلاج مرة كل اسبوعين للأربع الجلسات الأولى، ومن ثم مرة كل شهر للاربع الجلسات التي تليها، وفي حال كانت هناك حاجة لمزيد من الجلسات فيتم استخدام الجهاز مرة كل 8 اسابيع. والمدة بين جلسات ال IPL في العيادات ومراكز التجميل تكون عادة مرة كل 4-6 اسابيع.

هل توفر تقنية الIPL إزالة للشعر بشكل دائم؟

توفر تقنية الضوء النبضي المكثف (الوميض الضوئي) انخفاض للشعر بشكل شبه دائم[10] بنسبة تصل الى 80-90%. وليس كما يروج احياناً له بأنها توفر إزالة للشعر نهائياً، وتعمل التقنية على تعطيل بصيلة الشعر مؤقتها وليس تدميرها، اي ان بصيلة الشعر تدخل وضع السكون لفترة تتجاوز ال6 أشهر في الغالب ومن ثم يعود نمو الشعر تدريجياً، والشعر الجديد يكون اخف وارفع وعدد الشعرات اقل. وتحتاج لاجراء جلسات متابعة (جلسات صيانة) كل عدة اشهر للحصول على بشرة ناعمة بشكل دائم.

ملاحظة: لفظة “الليزر المنزلي” في كافة مقالات الموقع نعني بها اجهزة “الليزر والIPL” المنزلية لازالة الشعر.

المراجع:

1- https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/is-laser-hair-removal-permanent
2- https://en.wikipedia.org/wiki/Intense_pulsed_light
3- https://en.wikipedia.org/wiki/Intense_pulsed_light
4- https://www.webmd.com/beauty/intense-pulsed-light-treatment-overview
5- https://link.springer.com/article/10.1007/s10103-004-0298-6
6- https://en.wikipedia.org/wiki/Intense_pulsed_light
7- https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/is-laser-hair-removal-permanent
8- https://hairfreelife.com/what-is-ipl-hair-removal-is-it-really-permanent/
9- https://en.wikipedia.org/wiki/Intense_pulsed_light
10- https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/15278721

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.